الجمهورية التونسية

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

جامعة تونس

مخبر البحث في الثقافة والتكنولوجيات الحديثة والتنمية

المعهد العالي للموسيقى بتونس

يقدمون

محاضرة للأستاذ أنيس المؤدب

الحاصل على الجائزة التقديرية للبحوث خلال المؤتمر الدولي الذي نظمته الإيسيسكو وسفارة كازاخستان بالرباط، يومي 11 و12 أكتوبر 2023

عنوان المحاضرة

إسهامات الفارابي في تصنيف الآلات الموسيقية وأثرها على المعارف الموسيقية 

 تقديم وتنسيق الحوار أ.د. سمير التريكي

يوم الجمعة 27 أكتوبر 2023 على الساعة العاشرة بمقر المعهد العالي للموسيقى- 20 شارع باريس، تونس

الملخص:

يعتبر تصنيف الآلات الموسيقية وتجميعها ضمن عائلات وترتيبها، من المسائل التي ارتبطت بالتنظير الموسيقي لدى جل الحضارات، وذلك قبل أن تصبح في بداية القرن العشرين، إحدى المحاور الأساسية في علم الآلات الموسيقية، والتي تهتم بإيجاد منهج قادر على ضمّ مختلف الآلات الموسيقية داخل أنساق تُمكّن من التعامل معها ودراستها بطريقة موحدة.

ويُعدُّ الفارابي في هذا الشأن، أوّل مفكّر صاغ في الحضارة الإسلامية تصنيفا دقيقا وشاملا للآلات الموسيقية، بل ويُعتبر ما دَوَّنَهُ وبالتّحديد في مؤلّفه “كتاب الموسيقى الكبير”، أزخر ما كُتب في هذا المجال مقارنة بكتابات من جاؤوا بعده من منظري الموسيقى العرب والمسلمين، الذين أعادوا اجترار ما قاله الفارابي بكيفية موجزة ومقتضبة، أو حاولوا وضع تصنيفات مبسطة غلبت عليها صفة القومية والمحلية.

في واقع الأمر، لا تكمن أهمية ما كتبه الفارابي حول التصنيف في غزارته، وإنّما في الفكر الفلسفي المتوخى في ذلك التصنيف القائم على منطق جمع بين المعرفة النظرية والمعرفة التطبيقية للموسيقى، فجعل منه تصنيفا قادرا على اختزال مختلف الآلات الموسيقية- دون اعتبار لانتماءاتها ومرجعياتها- في خمسة عائلات تتفق كل منها في كيفية إصدار الصوت.

وستسعى المحاضرة للتعريف بتصنيف الفارابي للآلات الموسيقية من خلال مؤلفاته “كتاب الموسيقى الكبير” و”إحصاء العلوم”، وفهم أسسه الفكرية وخلفياتها. كما ستتباحث في علاقته بالتصانيف الإغريقية السابقة قصد الكشف عن الإضافات التي قام بها، والوقوف على مواطن الابتكار والإبداع. ثم ستتناول بالدّرس موقع تصنيف الفارابي ضمن المباحث الحديثة المختصة بعلم الآلات الموسيقية.