وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
جامعة تونس
المخبر الوطني للثقافة والتكنولوجيات الحديثة والتنمية
المعهد العالي للموسيقى بتونس
المركز التونسي للنشر الموسيقولوجي
ينظمون ملتقى حول

مخطوطات الموسيقى بالعالم العربي

بين التحقيق والبحث والجرد الببليوغرافي

الأربعاء 2 ديسمبر 2020

المعهد العالي للموسيقى، 20 شارح باريس، تونس

تنسيق د. محمد أنيس الحمادي

الورقة العلمية

رغم الازدهار الذي عرفه مجال البحث والتحقيق في المخطوطات العربية بداية من أواسط القرن الماضي، سواءً من طرف باحثين عرب أو مستشرقين غربيين، إلا أنّ مجال تحقيق مخطوطات الموسيقى وشرح محتوياتها لم ينل حظّه بعد داخل العالم العربي بالشكل الكافي، رغم الأعمال الجادة التي عرفتها بعض النصوص المخطوطة بكل من تونس ومصر والعراق والمغرب، حيث لازالت الآلاف من مخطوطات هذا الفنّ مركونة بالمكتبات العربية والعالمية وبمكتبات الخواص، ولم تحظ بعد باطلاعات الباحثين في هذا الميدان رغم الرصيد المهم من المعلومات الذي تكتنزه داخل ورقاتها ولوحاتها.
وللمخطوط الموسيقي باختلاف أنواعه سواءً أَكان خاصًا بنظريات المقامات والطبوع والطبائع، أوبالتراقيم الموسيقية والمدوّنات، أو بقواعد الغناء والعزف، أو خاصا بالنصوص الشعرية المغناة في مختلف القوالب الموسيقية الدينية والدنيوية، أو المهتمة بالحُكم الشرعي للموسيقى، أهمية كبرى في مزيد فهم بعض الإشكاليات التي مازالت تتعلّق بهذا الفن، من خلال إعادة الاهتمام بهذا التراث ودراسته وشرحه.
ولعلّ من أهم العوائق التي أصبحت ترافق الباحثين في مجال مخطوطات الموسيقى، هي اصطدامهم بصعوبة الوصول إلى مبتغياتهم من المخطوطات المحفوظة بالمكتبات، وعدم إلمامهم بما حُقِّق وما لم يُحقّق، لذلك صارت الحاجة ملحة لإنشاء فهارس كتابية ورقمية متطورة، قصد حصر مخطوطات هذا الفن الموجودة في المكتبات التونسية والعربية والعالمية، وتيسير وصول الباحثين إليها.
من هذا المنطلق يأتي هذا المؤتمر العلمي ليبحث في مجمل القضايا المندرجة ضمن المحاور التالية :

محاور المؤتمر

1) أصول وقواعد تحقيق المخطوط الموسيقي،
2) الجديد في تجارب الباحثين التونسيين بمجال تحقيق مخطوطات الموسيقى،
3) أهمية مخطوطات الموسيقى ضمن مجال البحث العلمي في اختصاص الموسيقى والعلوم الموسيقية،
4) جرد وفهرسة ورقمنة مخطوطات الموسيقى،
5) ببليوغرافيا مخطوطات الموسيقى بالمكتبات العربية والأجنبية،
6) تجارب في حفظ مخطوطات الموسيقى وصيانتها،
7) التكنولوجيات الحديثة والبرامج الالكترونية ودورها في تطوير عمل تحقيق مخطوطات الموسيقى.

شروط المشاركة

1) أن يكون البحث مندرجا ضمن محاورالمؤتمر،
2) أصالة البحث والتعهّد بأن يكون جديدا لم يسبق المشاركة به في أيّ مؤتمر أو ندوة علمية سابقة أو نُشر كمقال علمي.
3) تُقبل الأبحاث باللغات الثلاث التالية : العربية، الفرنسية، الإنجليزية.
– ترسل مقترحاتكم في أجل لا يتجاوز 17 نوفمبر 2020 على العنوان التالي :mohamedanishmadi@gmail.com في شكل ملخص لا يتجاوز 400 كلمة مرفوقا بسيرة ذاتية.